التنظيم الاداري في المؤسسات الصحية


مقدمة تعريفية
يعد التنسيق أحد الوظائف الإدارية التي يمارسها المدير،فضلاً عن الوظائف الأخرى التي تتكامل مجتمعه نحو بلوغ الأهداف التي تسعى إليها المنظمة.والهدف من قيام المدير بعملية التنسيق هو احداث التناغم والتزامن بين الأعمال المختلفة للمنظمة بالوقت والمكان المناسب،والكيفيو التي يعبر عنها بحشد جهود العاملين لانجاز الأهداف المخططة.هذا الأمــــر اذا تم اخذه على مستوى المدير،وداخل المنظمة ،لايختلف من حيث الجوهر والهدف عما اذا تم التطبيق لمفهوم التنسيق لما هو حاصل خارج المنظمة مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة بها.ولعل هذا الموضوع يكتسب أهمية كبيرة في المنظمات الصحية وبخاصة المستشفيات في علاقتها مع الأطراف الأخرى التخصصية في المجال الصحي،ومن ضرورة اعتماد التنسيق فيما بينها لتحقيق الأداء المنظم للعمل وإنجاز المطلوب من المهام لبلوغ الأهداف المخططة.

أهداف الدورة

  • التعرف على مفهوم التنسيق والحاجة الى التنسيق في المؤسسات الصحية.
  • معــــرفة أدوات التنســــــيق.
  • التوصل الى مفهوم الهيكل التنظيمي وتصميم الهيكل التنظيمي.
  • معرفة كيفية توزيع المسؤوليات في المستشفى.
  • معرفة كيفية تصميم المستشفى والتخطيط للتصميم.



الفئات المستهدفة

  • أصحاب المشاريع .
  • ادارة المستشفى .
  • أصحاب المستشفيات الرئيسين
  • مدراء المستشفيات.
  • كل من يهمه الأمــــــر.
  • فئـــات المجتمع التي تهدف التي تطوير ذاتها في مجال المستشفيات.


محتوى الدورة

  • التنظيم الإداري في المؤسسات الصحية.
  • مفهوم التنسيق
  • الحاجة الى التنسيق في المؤسسات الصحية.
  • أدوات التنسيق
  • مفهوم الهيكل التنظيمي وتصميمه
  • توزيع المسؤوليات في المستشفى.
  • الصلاحيات والمسؤوليات في المستشفى
  • تصميم المستشفى
  • التخطيط لتصميم المستشفى.
  • تقدم الخدمة الصحية وتصميم المستشفى.
  • اعادة التقويم لتصميم المستشفى.
  • تصميم وتحديد مواقع الأقسام في المستشفى.









للاستفسار والتسجيل
00966569051671

jadeerorg@hotmail.com