الاثنين، 4 مايو 2015

الادارة الصحية

الادارة الصحية
برنامج يختص في مجال الصحة و استرجاع المعلومات الصحية ، وجمع ونقل المعلومات؛ بهدف تحسين جودة الخدمات.
و تجمع الادارة الصحية بين العلوم الصحية و التقنية الصحية ، و هذا المجال يعتمد على المعلومات و الكمية و الحسابات لادارة الخدمات الصحية.
و المختصون في الإدارة الصحية وكبار الاداريين يقدمون الدعم ويساعدون واضعي السياسات في المستشفيات أو غيرها من المؤسسات او مرافق الرعاية الصحية لادارة النظام على نحو فعّال .

إن برنامج الادارة الصحية ، يمكن الطلاب من التأهل أكاديمياً بمجال الادارة الصحية ؛ عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى إحاطة الدارس بكافة متطلبات الادارة الصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً، وكيفية حل جميع المشكلات التي قد تعترض طريق الادارة الصحية و بالمرافق العامة ، و أنجح السبل لتأمين كفاءة الاداء بالمنشآت الصحية.

أهداف التخصص:-
1.   إعداد كفاءات وطنية عالية التأهيل في مجال الادارة الصحية.
2.   تغطية حاجة المؤسسات الطيبة في القطاعين الحكومي و الخاص للمتخصصين في مجال الادارة الصحية؛ و الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع بصفة عامة.

وقد تم استحداث تخصص الادارة الصحية بناءاً على حاجة المجتمع لبعض التخصصات الصحية ويختص مجال الادارة الصحية بتخطيط و استرجاع ونقل المعلومات الصحية وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية،وهذا المجال يجمع العلوم الصحية وتقنية المعلومات و الطرق الكمية و إدارة الخدمات الصحية ومع التطور الذي يشهده العالم اليوم في جميع المجالات وبخاصة في مجال المعلومات مما يبرز أهمية هذا التخصص ويسعى هذا القسم إلى أن يصبح مركز تميّز في مجاليّ الادارة و المعلومات الصحية على مختلف المستويات و استقطاب نوعية مثلى من الطلاب و الطالبات و اجراء البحوث العلمية ليصبح رائداً و قائداً في مجال ادخال و استخدام تقنيات وطرق التعليم الحديثة.
مجالات عمل خريجي قسم الادارة الصحية :-
·       مساعد مدير مستشفى بمختلف المستشفيات الحكومية و الخاصة و التدرج بالمناصب الادارية العليا بتلك القطاعات.
·       مدير للاقسام الادارية الطيبة في المستشفيات الحكومية و الخاصة.
·       مدير للمراكز الصحية سواء الخاصة أو الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق