التوجيه والارشاد

التوجيه والارشاد

Guidance and Counseling



مقدمة تعريفية

عرف التوجيه والإرشاد في التعليم بأنه عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب ، لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ، ويحل مشكلاته، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والمهني والاجتماعي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار الأهداف العامة للتعليم، كما يهدف التوجيه والإرشاد إلى:
  1. توجيه الطلاب وإرشاده في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.
  2. بحث المشكلات التي يواجهها أوقد يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيراً حسناً ، وتوفر له الصحة النفسية.
  3. العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كلاً منهما مكملاً وامتداداً للآخر لتهيئة الجو المحيط المشجع للطالب لكي يواصل دراسته .
  4. العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب المتفوقين أو غير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .
  5. إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة.
  6. مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع ، وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة بها حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء أمورهم في اتخاذ مثل هذا القرار.
  7. الإسهام في أجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني نسب النجاح في المدارس .... إلخ.
  8. العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب والمدرس والمدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه الإرشاد ودوره في التربية والتعليم.

أهداف الدبلوم
  • التعرف على أهم مبادئ ومفاهيم التوجيه والارشاد.
  • أن يصف أهم الإجراءات المستخدمة في التوجيه والارشاد.
  • أن يتقن أساليب التوجيه والارشاد.
  • أن يتشكل لديه المهارات الأساسية في التوجيه والارشاد.
  • أن يكون قادراً على الممارسة العملية في التوجيه والارشاد.
  • الممارسة العملية لأعمال التوجيه والارشاد.

الفئات المستهدفة
  • القيادات التربوية.
  • مدراء ووكلاء المدارس.
  • المعلمين والمعلمات
  • الموظفين التربويين.
  • المرشدين والموجهين.
  • المرشحون للعمل الإرشادي.
  • المهتمون بالعمل التربوي.

مستويات الدبلوم

المستوى الأول معالجة اضطرابات الانتباه

  • الجذور التاريخية لاضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرط.
  • الملاحظات المبكرة لأعراض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرط.
  • متلازمة أعراض شتراوس .
  • الانتقال من التخلف العقلي إلى الذكاء العادي.
  • الإصابة الدماغية البسيطة ومتلازمة أعراض الطفل مفرط النشاط.
  • الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي.
  • الخصائص السلوكية للأطفال الذين يعانون من اضطراب لانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرط.
  • نموذج باركلي لاضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرط.
  • دور العلاج الطبي للأفراد الذين يعانون من اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرط
  • نتائج البحوث حول فعالية العلاج الدوائي


المستوى الثاني التوجية والإرشاد التربوي

  • تعريف الارشاد و التوجيه.
  • أهداف برامج الارشاد و التوجيه.
  • تعريف المرشد المدرسي و أهم صفاته ، و مهامه.
  • الارشاد و المناهج المدرسية.
  • أنواع الارشاد و التوجيه ،وبرامجه ، وأهدافه.
  • التوجيه و الارشاد لذوي صعوبات التعلم.
  • تنظيم برامج التوجيه التربوي و المهني.
  • الخدمات التي تتضمنها برامج التوجيه التربوي و المهني.
  • مبادئ تنظيم برنامج التوجيه.
  • الأخصائيون القائمون بالتوجيه التربوي و المهني والمتصلون به.
  • أشكال التنظيمات التوجيهية.
  • برنامج التوجيه و الارشاد النفسي.

المستوى الثالث تعديل السلوك

  • مفاهيم وقضايا عامة.
  • طرائق تعديل السلوك الصفي.
  • ملاحظة السلوك الصفي.
  • تصميم عملية تعديل السلوك الصفي.
  • تعديل السلوك الصفي ، خطوات تنفيذية عامة.
  • تعديل السلوك الصفي بزيادة حدوثه.
  • وسائل تعديل السلوك بتكوين عادات جديدة.
  • تعديل السلوك الصفي بتقليله (أو حذفه).
  • تقوية وصيانة السلوك الصفي.
  • سلوكيات سلبية مع أساليب مقترحة لتعديلها.

المستوى الرابع أساليب التعامل مع المراهقين

  • مقدمة
  • صفات المراهق
  • أعراض مرحلة المراهقة
  • نماذج متعددة يمتثلها المراهق
  • احتياجات المراهق
  • مشاكل مرحلة المراهقة
  • الأساليب الإرشادية للمراهق
  • مظاهر النمو في مرحلة المراهقة
  • كيف نتعامل مع مرحلة المراهقة
  • أخطاء قد يقع فيها الوالدان
  • مناهج أساسية للتعامل مع من هم في مرحلة المراهقة
  • كيفية بناء ثقافة الاستعفاف لدى المراهق
  • الفتاة المراهقة ، كيف نتعامل معها
  • مرحلة المراهقة في التربية الإسلامية
  • الخاتمة

المستوى الخامس الخدمة الاجتماعية

الوحدة الأولى
  • مفهوم الرعاية الاجتماعية
  • خصائص الرعاية الاجتماعية
  • مضمون الرعاية الاجتماعية
  • برامج الرعاية الاجتماعية
  • مصادر الرعاية الاجتماعية وطرق قياسها


الوحدة الثانية
  • أهداف الرعاية الاجتماعية في المجتمع
  • مؤسسات الرعاية الاجتماعية
  • المشكلات الاجتماعية
  • التصور المستقبلي للرعاية الاجتماعية في مجالات الحياة اليومية للأفراد والمجتمع

الوحدة الثالثة
  • وظائف الرعاية الاجتماعية
  • ميادين الرعاية الاجتماعية في المجتمع .
  • الرعاية الاجتماعية للأسرة
  • الرعاية الاجتماعية الطبية
  • الرعاية الاجتماعية للمسنين
  • الرعاية الاجتماعية للمعاقين
  • الرعاية الاجتماعية العمالية

الوحدة الرابعة


  • إدارة وتقويم مشروعات الرعاية الاجتماعية



مدة وتكلفة الدبلوم

مدة الدبلوم الإجمالية تتراوح بين 15 و 18 يوما، وذلك بمعدل 3 ايام عن كل مستوى

ويمكن لكل متدرب بشكل منفرد البدء بالدبلوم عبر الموقع مباشرة وفي أي وقت، حيث لا يوجد تاريخ محدد للبدء بالدبلوم، وذلك بسبب ان الدبلوم يقدم بالكامل عبر الانترنت وهذا ما يميزه

وتبلغ تكلفة الدبلوم 500 ريال سعودي أو 145 دولار أمريكي.


وبعد إتمام الدبلوم يحصل المتدرب على:

  1. شهادة إتمام الدبلوم صادرة من جدير التقنية
  2. كشف علامات على جميع المستويات حيث سيقدم للمتدرب اختبار الكتروني بعد كل مستوى لينتقل للمستوى الذي يليه
  3. الشهادة وكشف العلامات باللغتين العربية والإنجليزية



للاستفسار والتسجيل
00966569051671

jadeerorg@hotmail.com