رعاية الموهوبين

رعاية الموهوبين

Gifted and talented



مقدمة تعريفية

الموهبة و التفوق :-
إن تعريف الموهبة و التفوق الذي يعتمد على نسبة الذكاء كمعيار وحيد يتعرض لنقد شديد بالنظر إلى تقدم المعرفة في مجال البناء العقلي والتفكير الإبداعي الذي أظهر أن هذا الاتجاه ربما يكون مفرطاً في تبسيط مكونات القدرة العقلية ، وربما يقود إلى اعتماد نسبة الذكاء بمفردها إلى أخطاء كثيرة يذهب ضحيتها عدد غير قليل من الأطفال الموهوبين والمتفوقين بالفعل.
و قد توصلت دراسات و بحوث كثيرة ( مثل دراسات تيرمان وهولينجويرث ) إلى نتيجة مفادها أن الأطفال الموهوبين و المتفوقين يظهرون أنماطاً من السلوك أو السمات التي تميزهم عن غيرهم ، ومن أبرز سمات الموهوبين و المتفوقين :- حب الاستطلاع الزائد ، تنوع الميول و عمقها ، و سرعة التعلم و الاستيعاب ، الاستقلالية ، حب المخاطرة ، القيادية ، المبادرة ، المثابرة .
وقد كان تـيرمان أول من وضع أسس هذا الاتجاه في دراسته المعروفة التي اتخذ فيها نسبة الذكاء 140 حدا فاصلا Cut-Off Point للموهبة والتفوق والعبقرية، وسار على نهجه عدد من الباحثين والمربين في دراسات وبرامج كثيرة مع الفارق في نقطة القطع التي وضعوها كحد فاصل بين الموهوب وغير الموهوب. وفي الموسوعة الأميركية مثلا، نقرأ التعريف التالي للموهوب والمتفوق :-
"يتفاوت تعريف الموهوب والمتفوق تبعا لدرجة الموهبة والتفوق التي تؤخذ على أنها الحد الفاصل بين الموهوب والمتفوق وغير الموهوب وغير المتفوق ، وإذا اعتمدت نسبة الذكاء كمحك، فإن النقاط الفاصلة المقترحة تختلف بصورة واسعة من سلطة إلى أخرى وتمتد بين نسب الذكاء من 115-180، لكن معظم النقاط الفاصلة المستخدمة فعليا تقع بين 125 و135"

أهداف الدبلوم
  • أن يتعرف على المفاهيم الرئيسية في رعاية الموهوبين.
  • أن يتقن طرق التعامل مع الطلبة الموهوبين والمتفوقين.
  • أن يكون قادراً على الممارسة العملية لرعاية الموهوبين.
  • التعرف على كيفية التعرف والكشف عن الطلبة الموهوبين والمتفوقين.
  • التعرف على كيفية وضع البرامج الخاصة بالموهوبين والمتفوقين.
  • التعرف على المراحل التي مر بها تطوير البرامج و المدارس الخاصة بالموهوبين .
الفئات المستهدفة

  • المعملون والمدربون في المدراس
  • المحاضرون في الجامعات.
  • المستفيدون من العناية بالموهوبين والمتفوقين
  • مدراء المدارس الخاصة.
  • كل من طبيعة عمله لها علاقة بالتربية الخاصة.
  • كل من يرغب في تطوير نفسه وثقافته.

مستويات الدبلوم

المستوى الأول مقدمة في رعاية الموهوبين


  • خصائص وسمات الأطفال الموهوبين.
  • الذكاء وتعريفه.
  • نظريات الذكاء.
  • الإبداع.

المستوى الثاني العملية الابداعية



  • مراحل العملية الابداعية.
  • نظريات الابداع.
  • خصائص المبدعين.
  • مهارات الابداع والتفكير الابداعي.
  • الابداع والذكاء.
  • قياس وتقويم المبدعين.


المستوى الثالث اساليب تقويم الموهوبين



  • أساليب ودورات تقويم الموهوبين.
  • أغراض اختبارات الذكاء واستخداماتها.
  • الأساليب اللااختبارية في تقويم الموهوبين.


المستوى الرابع البرامج التربوية المقدمة للموهوبين


  • مبررات تقديم البرامج التربوية للموهوبين.
  • المدراس الخاصة.
  • غرفة المصادر.
  • خطوات ومراحل بناء برامج الطلبة المتفوقين.

المستوى الخامس اثراء الطلبة الموهوبين



  • مفهوم الاثراء.
  • الخيارات التي يتم من خلالها تقديم الاثراء.
  • التسريع.
  • اشكال التسريع.
  • فوائد التسريع.
  • سلبيات التسريع.



مدة وتكلفة الدبلوم


مدة الدبلوم الإجمالية تتراوح بين 15 و 18 يوما، وذلك بمعدل 3 ايام عن كل مستوى
ويمكن لكل متدرب بشكل منفرد البدء بالدبلوم عبر الموقع مباشرة وفي أي وقت، حيث لا يوجد تاريخ محدد للبدء بالدبلوم، وذلك بسبب ان الدبلوم يقدم بالكامل عبر الانترنت وهذا ما يميزه

وتبلغ تكلفة الدبلوم 500 ريال سعودي أو 145 دولار أمريكي.


وبعد إتمام الدبلوم يحصل المتدرب على:
  1. شهادة إتمام الدبلوم صادرة من جدير التقنية
  2. كشف علامات على جميع المستويات حيث سيقدم للمتدرب اختبار الكتروني بعد كل مستوى لينتقل للمستوى الذي يليه
  3. الشهادة وكشف العلامات باللغتين العربية والإنجليزية



للاستفسار والتسجيل
00966569051671

jadeerorg@hotmail.com