إدارة رياض الأطفال

إدارة رياض الأطفال

Management of the kindergarten



مقدمة تعريفية

تشمل رياض الأطفال على اتجاهات إيجابية وأساسية نحو البرنامج المدرسي،ومن شأنها أيضاً أن تضع الأساس في العملية التربوية عبر مراحل التعليم المختلفة،حيث يرغب الطفل في التعلم والاستيعاب إذا كانت لديه الميول نحو مدرسته على اعتبار أنها مكان مرغوب فيه لممارسة اللعب واستيعاب المعلومات المفيدة واكتساب الخبرات النافعة في حياته...فإذا تكون لدى الطفل هذا الإحساس،كان ذلك بمثابة بداية جيدة في العملية التربوية،فمثلاً البدء في تعليم القراءة والنجاح فيها،له فائدته في رغبة الطفل المستمرة للقراءة طوال حياته.
الإدارة التربوية Educational Management
الإدارة التربوية مجموعة من العمليات يقوم بها أكثر من فرد بطريق المشاركة والتعاون والفهم المتبادل،والإدارة التربوية تتمثل في ناظر المدرسة وكليها والمدرسين الأوائل والمدرسين والموجهين وجمعيهم يقومون بأعمال فنية وإدارية،وهدف الجميع تحسين سير العملية التربوية،وتحقيق الأهداف الاجتماعية للروضة وقيام علاقات إنسانية سليمة.

تتعلق القيادة الإدارية في مجال الإدارة التربوية بالقيادة الإدارية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف التربوية بصفة أساسية وحماية مصالح التلاميذ عن طريق توجيه جهود العاملين في الجهاز الإداري للتعليم نحو تلك الأهداف.

أهداف الدبلوم


    • المقدرة على توسيع مدارك الطفل وإمداده بالخبرات الذاتية. .
    • أن يقوم ب تعليم الطفل كيفية تكوين العلاقات الاجتماعية مع الآخرين في الأسرة والروضة والمجتمع.
    • أن يتعرف إلى خصائص الطفل وصفاته وكيفية التصرف مع شخصية الطفل.
    • معرفة أساليب التربية الحديثة وتوجيه سلوك المربيين والمعلمين.
    • الممارسة العلمية لإدارة رياض الأطفال.


            الفئات المستهدفة

            • مدراء الروضات.
            • المعلمون والمربون.
            • العاملون في الروضة ككل.
            • الأسرة بشكل عام والوالدين بشكل خاص.
            • كل من يحب تطوير نفسه في هذا المجال.

            مستويات الدبلوم

            المستوى الأول مقدمة في إدارة رياض الأطفال



            • الواجبات الفنية والإدارية داخل الروضة.
            • إرشادات ضبط النفس.
            • برامج توجيه معلمات الروضة الجدد.
            • الأخصائية الاجتماعية والأعمال الفنية والإدارية.
            • أمينة المكتبة وواجباتها والمهام الوظيفية لها.
            • مقومات النجاح الإداري في رياض الأطفال.


            المستوى الثاني الواجبات الفنية والإدارية داخل الروضة


            • مهارات نجاح مديرة الروضة.
            • واجبات مديرة الروضة.
            • المهارات الفنية لمديرة الروضة.
            • وكيلة الروضة والمهام الوظيفية لها.
            • خصائص معلمة الروضة.
            • الخصائص النفسية والاجتماعية لمعلمة الروضة.
            • الأدوار والمهام التي تقوم بها معلمة الروضة.
            • دور المعلمة كممثلة في المجتمع.
            • دور المعلمة كمساعدة لعملية النمو.
            • دور المعلمة كمديرة وموجهة لعمليات التعلم والتعليم.

            المستوى الثالث مهارات مديرة الروضة


            • أهم خصائص ومطالب مرحلة ما قبل المدرسة.
            • العوامل التي تؤثر في الاستعداد اللغوي عند الطفل.
            • اللغة وتطور نموها عند الطفل.
            • فهم الطفل لمعاني الألفاظ.
            • لغة الطفل في مراحل نموه الأولى.
            • مهارات الاستقبال اللغوي.
            • ملاحظات خاصة بصعوبات فهم اللغة لدى الأطفال.
            • صعوبة فهم التراكيب اللغوية.
            • صعوبة فهم الكلمات.
            • مضامين صعوبات فهم اللغة.

            المستوى الرابع خصائص الطفل ماقبل المدرسة


            • أهم خصائص ومطالب مرحلة ما قبل المدرسة.
            • العوامل التي تؤثر في الاستعداد اللغوي عند الطفل.
            • اللغة وتطور نموها عند الطفل.
            • فهم الطفل لمعاني الألفاظ.
            • لغة الطفل في مراحل نموه الأولى.
            • مهارات الاستقبال اللغوي.
            • ملاحظات خاصة بصعوبات فهم اللغة لدى الأطفال.
            • صعوبة فهم التراكيب اللغوية.
            • صعوبة فهم الكلمات.
            • مضامين صعوبات فهم اللغة.


            المستوى الخامس القيادة التربوية في رياض الأطفال



            • أهمية القيادة.
            • مقومات وأدوات ووسائل التأثير القيادي.
            • مفهوم القيادة وأهميتها.
            • القيادة فن وعلم.
            • الفرق بين القيادة و الرئاسة.
            • أركان القيادة.
            • خصائص وصفات القيادة الفعالة.
            • الخصائص العامة للقيادة التربوية الناجحة.
            • أنماط الإدارة التربوية في الروضة.
            • أنواع القيادات في مجال الإدارة.
            • أنواع القادة ومقومات القيادة.
            • السمات المشتركة بين القادة.



            مدة وتكلفة الدبلوم


            مدة الدبلوم الإجمالية تتراوح بين 15 و 18 يوما، وذلك بمعدل 3 ايام عن كل مستوى

            ويمكن لكل متدرب بشكل منفرد البدء بالدبلوم عبر الموقع مباشرة وفي أي وقت، حيث لا يوجد تاريخ محدد للبدء بالدبلوم، وذلك بسبب ان الدبلوم يقدم بالكامل عبر الانترنت وهذا ما يميزه

            وتبلغ تكلفة الدبلوم 500 ريال سعودي أو 145 دولار أمريكي.



            وبعد إتمام الدبلوم يحصل المتدرب على:
            1. شهادة إتمام الدبلوم صادرة من جدير التقنية
            2. كشف علامات على جميع المستويات حيث سيقدم للمتدرب اختبار الكتروني بعد كل مستوى لينتقل للمستوى الذي يليه
            3. الشهادة وكشف العلامات باللغتين العربية والإنجليزية



            للاستفسار والتسجيل
            00966569051671

            jadeerorg@hotmail.com