استراتيجيات التعلم



مقدمة تعريفية
من الجدير بالذكر أن التعلم والذاكرة يتضمنان المعرفة (قدرتنا على التفكير)،وما وراء المعرفة(قدرتنا على أن تفكر حول التفكير)،قدرتنا على التركيز)،والدافعية
(رغبتنا في الانغماس في كل هذه المتغيرات الثلاثة).وفي واقع الأمر فإن مثل هذه المتغيرات الأربعة ترتبط ببعضها البعض من خلال العديد من الطرق والأساليب؛ فالشخص الذي يواجه مشكلة تتعلق بأحد هذه المتغيرات يصبح من المحتمل بالنسبة له أن يواجه مشكلات أخرى في واحد أو أكثر من باقي المتغيرات. وعلاوة على ذلك فإن الأساليب التربوية التي يتم تطويرها لكل من هذه المجالات عادة ما تكون متشابهة. ولذلك يصبح من المهم بالنسبة لنا أن نفهم كيف تتفاعل هذه المكونات معاً مما يؤدي إلى حدوث التعلم.

أهداف الدورة
  • معرفة المقصود بنظرية تجهيز المعلومات.
  • التعرف على أجزاء الذاكره القصيرة والطويله المدى والعامله.
  • التعرف على الدافعية وماهيتها.
  • فهم الذاكرة والتعلم بالنسبه للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
  • التعرف على مفهوم الاستقلال عن المجال_الاعتماد على المجال.
  • التطرق الى القدرات المتعلقه بالذاكرة.
  • التعرف على مفاهيم ذات اهميه العزو السلبي,العجز المتعلم.
  • التعرف على الخطوات الاستراتيجيه في حل المسائل الحسابيه.
  • تعلم تصميم البرامج التعليميه الذاتيه.
  • التعرف على استراتيجيات الذاكرة.
الفئات المستهدفة
  • طلاب المدارس.
  • الاطفال.
  • طلاب الجامعات.
  • الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصه.
  • شامل لشرائح المجتمع.
محتوى الدورة
  • انواع الذاكرة والشرح المفصل لها
  • التعلم والذاكره لذوي الاحتياجات الخاصة
  • اساليب التعلم المتعددة.
  • القدرات المتعلقه في الذاكرة.
  • استراجيات ماوراء الفهم القرائي لصعوبات التعلم.
  • الحاجيات المرتبطة بالتعليم والذاكرة والدافعية.
  • الخصائص الاساسيه لأساليب التدريب المعرفي.
  • التعليم الذاتي وطرقه.
  • الخصائص المتضمنه في استراتيجات الحساب.
  • ارشادات لتصميم برامج التعليم الذاتي.
  • التصوير او الرصد الذاتي للأداء الاكاديمي.
  • تحديد الذات,استراتيجية الذاكرة
  • الخضوع للاختيار
  • استراتيجيات محتوى الكتاب المدرسي
  • الممارسات التدريسيه العامه لتفعيل التعلم والذاكرة
للاستفسار والتسجيل
00966569051671

jadeerorg@hotmail.com